¸ ღ منتديات ســـــما ســــــلقين ღ¸
موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. 829894
ادارة منتديات سما سلقين موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. 103798
¸ ღ منتديات ســـــما ســــــلقين ღ¸
موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. 613623
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. 829894
ادارة منتديات سما سلقين موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. 103798
¸ ღ منتديات ســـــما ســــــلقين ღ¸
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


ღ ¸ ღ سلقين الخضراء الزاهرة نسمة من نسمات الشام ღ ¸ ღ
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصوردخولالتسجيل
بسـم الله الرحمن الرحيم  :: الحمد لله رب العالمين * الرحمن الرحيم * مالك يوم الدين * إياك نعبد وإياك نستعين * إهدنا الصراط المستقيم * صراط الذين أنعمت عليهم * غير المغضوب عليهم ولا الضــالين ....  آميـــن

 

 موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي.

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أ.أحمد دالي

¤° إدارة عليـــا °¤
أ.أحمد دالي


عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. Empty
مُساهمةموضوع: موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي.   موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. I_icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 10:28 am

موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي.

نأمل الاستفادة منها بالشكل الصحيح





محور الاستبداد:
الموازنة :
قال الزهاوي في دولة الاستبداد :
وما هي إلا دولةٌ مستبدةٌ تسوس بما يقضي هواها وتعملُ
أشر إلى الفقرة التي تحمل فكرة هذا البيت في نص الكواكبي ، ثم وازن بينهما .
الجواب:
- فكرة البيت في الفقرة الأولى من النص .
- الكواكبي ذكر الحاكم المستبد والزهاوي ذكر الدولة المستبدة
- كلاهما لجأ إلى الأسلوب التقريري .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموازنة :
قال الشاعر خالد الشّواف :
وناصح لمراقي الخير مؤتمن وفاضح لمهاوي الشرّ منتقد
أشر إلى المقطع الذي يحمل فكرة هذا البيت في نص هيكل ، ثم وازن بينهما .
الجواب:
في المقطع الأخير : كلاهما يحدد وظيفة القلم ودوره في حياة الأمم والشعوب
هيكل : جعله أداة لتصوير النفس الإنسانية في التماسها الحق والحرية والجمال والخير، بينما :
الشّواف : جعله ينصح في الخير ، ويفضح في الشر .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــت
الموازنة :
قال الرصافي :
ألستم من القوم الألى كان علمهم به كل جهل في الأنام قتيل
أشر إلى البيت الذي يحمل فكرة هذا البيت في نصّ اليازجي ثم وازن بينهما .
الجواب:
البيت الثامن .
كلاهما يذكّر بالماضي المجيد للأمة العربيّة .
الرصافي قصر التذكير على علم العرب ودورهم في مكافحة الجهل . بينما اليازجي ذكر بأمجاد العرب
وفتوحاتهم المجيدة .
كلاهما استخدم الأسلوب الإنشائي : الاستفهام التقريري
الرصافي استخدم التصوير ....قتيل .
اليازجي لجأ إلى التقرير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــ
محور المشكلات الاجتماعية:
الموازنة :
وازن بين البيت العاشر وقول الرصافي من قصيدة أخرى :
ما ضرّ لو نحن وحّدنا ثقافتنا قبل السياسة بالتعليم والكتب
التشابه : كلا البيتين يدعو إلى توحيد التعليم والثقافة .
الاختلاف : في هذا البيت يدعو الشاعر إلى توحيد التعليم قبل الوحدة السياسية دعوة صريحة غير مباشرة كما في البيت العاشر من النص .
أما الأسلوب ففي هذا البيت خبري وفي البيت العاشر إنشائي
الموازنة :
قال الشاعر أحمد الصافي النجفي مخاطباً الفلاح :
هذي الجراح براحتيك عميقة ونظيرها لك في الفؤاد جراح
بغضون وجهك للمشقة أسطر وعلى جبينك للشقا ألواح
وازن بين هذين البيتين ووصف حجازي للفلاح
التشابه : كلا الشاعرين وصف معاناة الفلاح وشقاءه وبؤسه .
الاختلاف : ربط النجفي ألم الفلاح ومعاناته بالوصف الخارجي فوصف راحتيه وتجعدات وجهه وجبينه وصفاً مباشراً ووصف حجازي معاناة الفلاح وآلامه عن طريق الصور والرموز والإيحاء من غير أن يتعرض للوصف الخارجي .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــ
محور الاستعمار:
الموازنة :
قال البحتري يبين موقفه من مصرع الخليفة المتوكل وقد شهده :
أدافعُ عنه باليدين ولم يكن ليثني الليالي أعزلُ الرأس ِ حاسِرُه
دل على البيت الذي تلتقي فكرته فكرة بيت البحتري في نص الزركلي ثم وازن بينهما من حيث المضمون .
الجواب:
البيت الثامن
الموازنة من حيث المضمون :
- كلاهما عبّر عن فكرة الدفاع .
- دفاع البحتري فردي ، ودفاع الزركلي جماعي .
- سلاح البحتري يداه ، وسلاح الجماهير صدورها وإيمانها .
- البحتري في موقف الاعتذار والتسويغ ، والزركلي في موقف التحريض والاعتزاز .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــ
الموازنة :
قال شوقي يرثي يوسف العظمة مشيراً إلى قبره :
لقد أوحى إليَّ بما شجاني كما توحي القبورُ إلى الثَكالى
وازن بين هذا البيت والبيت الأول من رثائه عمر المختار من حيث المضمون
الجواب:
الشاعر في البيتين يرثي أو يمجد أو يخلد أبطال الأمة وشهداءها
وجه الشاعر رثاءه عمر المختار لاستنهاض همم الشعب في حين أقام في رثائه العظمة مأتماً
صور شوقي في رثائه العظمة أثر الحدث في نفسه ، في حين صور في رثائه المختار أثره في الشعب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــ
الموازنة :
قال عمر أبو ريشة :
لمّت الآلام منا شملنا وتمت مابيننا من نسب
وقال العيسى في الوحدة :
فرحة الضائعين عادوا مع الفجر يصوغونه ضحى أبدياَ
وازن بين القولين في المضمون والأسلوب :
الجواب:
أ - المضمون :
- كلاهما ينشد الوحدة العربية
- أبوريشة : الآلام طريق إلى الوحدة
- العيسى : الإرادة الصلبة والنضال طريق إلى الوحدة .
ب- الأسلوب :
كلاهما : أسلوب خبري .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ






يتبع


عدل سابقا من قبل احمددالي في السبت يونيو 06, 2009 10:36 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.أحمد دالي

¤° إدارة عليـــا °¤
أ.أحمد دالي


عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي.   موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. I_icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 10:29 am

محور القضية الفلسطينية:
الموازنة :
قال الشاعر يوسف الخطيب يُناجي عندليباً مهاجراً :
لو قشَّةٌ ممّا يرفُّ ببيدر البلد
خبّأتها بين الجناح وخفقة الكبد
لو رملتان من المثلَّث أو ربا صفد
لو عشبة بيدٍ ومزقة سوسن بيد
أم جئت مثلي بالحنين وسورة الكمدِ
1ـ دل في نص الكرمي على المقطع الذي يماثل معناه قول الشاعر يوسف الخطيب
2ـ وازن بينهما في المعنى والأسلوب
الجواب:
المقطع الثاني
وجه التشابه : كلا الشاعرين يعبِّر عن حنينه إلى أرضه ومعاناته في البعد عنها .
أوجه الخلاف :
الخطيب :
1ـ يعدد أسماء مدن من فلسطين .
2ـ يبحث عن ذكرى يحتفظ بها من أرضه
3ـ قلق يعاني الحنين والكمد لبعده .
الكرمي :
1ـ يذكر هضابها وسهولها .
2ـ يسمع نداء مياهها وسفوحها .
3ـ قلق لا يقدر على العيش بعيداً عن وطنه .
من حيث الأسلوب :
الخطيب : يناجي العندليب ، اعتمد أسلوب الترجي وتمني المستحيل .
الكرمي : يتحدّث إلى نفسه ، تراوح أسلوبه بين الخبر والإنشاء .
وهناك موازنات أخرى ابحث عنها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموازنة :
قال الشاعر توفيق زيّاد :
هنا على صدوركم باقون كالجدار
إذا عطشنا نعصر الصخرا
ونأكل التراب إن جعنا ، ولانرحل
وبالدم الزكي لا نبخل - لا نبخل - لانبخل
هنا لنا ماض ٍ ... وحاضرٌ ... ومستقبل
وازن بين قول الشاعر توفيق زيّاد والمقطع الأول من نص محمود درويش من حيث المضمون .
الجواب:
المضمون :
كلا الشاعرين يؤكد التشبث بالأرض .
كلا الشاعرين يؤكد على التفاؤل من أجل المستقبل الحر .
الاختلاف :
الشاعر محمود درويش : ضمَّن معانيه أبعاداً قومية وإنسانية
( الأرض - الشعب الفلسطيني - الأمة العربية ) .
توفيق زيّاد : تحدّى الصهيونية مؤكداً على البعد الوطني .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
محور الالتزام:
الموازنة :
قال الشاعر سليمان العيسى يخاطب الوحدة :
أطلي على الأطفال لا يتشردوا ومن أجلهم يا ليلنا الخالد ابسم
يلتقي هذا البيت قول الشاعر :
وحدة تجمع المشرد بالأهـ ـل عناقاً بعد الفراق طويلا
الموازنة في المضمون :
الشاعر في البيتين كليهما يبين دور الوحدة في إنقاذ المشردين من براثن التشرد .
لكن الشاعر في قوله أطلي.... رأى الوحدة سبيلاً إلى إنقاذ الطفولة من التشرد .
أما في قوله وحدة تجمع.... أكد أن الوحدة هي السبيل إلى تحرير الأرض المغتصبة وعودة المشردين إلى وطنهم
الموازنة في الأسلوب :
مال الشاعر في قوله أطلي إلى الأسلوب التصويري (أطلي ـ ابسم)
بينما مال في قوله وحدة... إلى الأسلوب التقريري (تجمع المشرد بالأهل...)
مال الشاعر في قوله أطلي إلى الأسلوب الإنشائي (أطلي ـ ياليلنا ـ ابسم)
بينما مال في قوله وحدة إلى الأسلوب الخبري (وحدة تجمع...)
مال الشاعر في البيتين إلى جودة الصياغة اللغوية ونصاعة التعبير ووضوحه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــ
الموازنة :
1) قال الشاعر القروي في شهداء السادس من أيار :
يا أنجم الوطن الزهر التي سطعت في جوّ لبنان للشعب الضليل هدى
تلتقي فكرة هذا البيت بيت الجواهري :
كأن رميمهم أنجم تسدّد من زلل العاثر
الموازنة من حيث المضمون :
1 - كلا الشاعرين
- بين أثر الشهادة والشهداء في حياة الأجيال القادمة
- أشاد بتضحيات الشهداء الماضين
2 - الشاعر الجواهري : جعل رميم الشهداء نجوماً تسدد من زلل العاثر
الشاعر القروي : جعل الشهداء أنفسهم نجوماً تهدي الشعب الضليل
الموازنة من حيث الشكل :
1 - كلا الشاعرين عمد إلى الأسلوب التصويري
الجواهري لجأ إلى التشبيه حين شبه رميم الشهداء بالأنجم
والقروي لجأ إلى الاستعارة حين جعل الشهداء أنجماً
2 - اختلف الأسلوب التعبيري بينهما
فالجواهري قدم المعنى بأسلوب خبري
والقروي قدم المعنى بأسلوب إنشائي طلبي
3 - كلا الشاعرين عمد إلى أسلوب لفظي : امتاز بالجزالة والفخامة ونصاعة التعبير.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــ




يتبع


عدل سابقا من قبل احمددالي في السبت يونيو 06, 2009 10:33 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أ.أحمد دالي

¤° إدارة عليـــا °¤
أ.أحمد دالي


عدد المساهمات : 268
تاريخ التسجيل : 24/04/2009

موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي.   موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي. I_icon_minitimeالسبت يونيو 06, 2009 10:30 am

موازنة:
2) قال الشاعر سليمان العيسى في قصيدة موكب النور :
وهزّني في حديد السجن قهقهة من الرفاق عليها الموت ينحطم
تلتقي فكرة هذا البيت بيت الجواهري :
سلام على مثقل بالحديد ويشمخ كالقائد الظافر
الموازنة من حيث المضمون :
1 - كلا الشاعرين : أكد استهزاء المعتقلين الأبطال بالقيود و الموت ، وتحديهم بطش ظالميه
أشاد بصمود المعتقلين الأحرار وشموخهم وراء قضبان السجن
بيّن التفاؤل الثوري الذي يملكه المعتقلون الأبطال .
2 - المعتقلون عند العيسى يسخرون من الموت .
المعتقل عند الجواهري يسخرمن قيوده
3 - العيسى بين أثر موقف المعتقل الأبي فيه (وهزني)
الجواهري توقف عند حدود الإعجاب بإباء المعتقل (سلام)
الموازنة من حيث الشكل :
1 - كلا الشاعرين عمد إلى الصور البيانية
الجواهري يشبه المثقل بالحديد بالقائد الظافر
العيسى يجعل الموت شيئاً ينحطم
2 - كلا الشاعرين قدم المعاني بأسلوب خبري
3 - كلا الشاعرين عمد إلى أسلوب لفظي جزل رصين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــ
الموازنة :
1 - قال الشاعر أبو القاسم الشابي :
وفي صيحة الشعب المسخر زعزع يخرّ لها شُمُّ العروش وتهدم
وازن بين هذا البيت والبيت الثاني من النص من حيث المضمون
أنت دنيا إذا تحفزت مادت تحتك الأرض خشية وانذعارا
كلا الشاعرين :عبّر عن الثقة بقدرة الشعب على تحطيم الظلم والخلاص من القيود
الشابي : ثورة الضعفاء تجتاح عروش الظلم وتقوضها .
القرنفلي : تهيؤ الشعب للثورة يبعث الرعب والخوف في قلوب الظالمين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــ
موازنة:
2 - قال القرنفلي في ثورة الكادحين:
ومضوا فمن متسولين على الرصيف لثائرين
وازن بين هذا السطر والبيت السادس من حيث المضمون والشكل
إيه يا شعب ثر بهم لا تطأطئ بلغ الصبر أفقه واستجارا
أ - المضمون :
الشاعر في كلا القولين يدعو للخلاص من الذل والانتفاضة في وجه الظالمين
ب - الشكل :
الأسلوب خبري في القول الأول إنشائي في القول الثاني إيه / ثر / لا تطأطئ
الأسلوب تقريري سردي في القول الأول تصويري في القول الثاني بلغ الصبر أفقه
اللغة سهلة مألوفة في القول الأول جزلة فخمة في القول الثاني إيه تطأطئ استجار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموازنة :
قال شوقي البغدادي في الطفل :
لنا زمن الرعب الممد وإنّما له الزمن الحلو الرضي المنعّم
أين نجد مضمون هذا البيت في النص ؟ وازن بينه وبين ماجاء في النص من حيث المضمون .
الجواب:
ورد هذا المعنى في المقطع الرابع في قول الشاعر :
ونرقى بها من ظلام العصور
إلى عالم كل ما فيه نور
كلا الشاعرين أجرى مقارنة بين عهود الاستعباد والظلم التي عاشها الأدباء ، وعهود الحرية والفرح التي سينعم بها الأطفال .
البغدادي السياب
رمز لعهود الاستعباد والظلم بزمن الرعب رمز لها بظلام العصور
رمز للمستقبل بالزمن الحلو الرضي المنعم رمز للمستقبل بعالم النور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــ
محور المرأة:
الموازنة :
قال الشاعر سليمان العيسى يمجد البطلة جميلة بو حيرد
وأنت يا أسطورة الصحراء يانداء ـ مازال في قلوبنا يُفجّر الضياء ـ يانجمة الصبح التي يتمت الصباح ـ منذ اختفت ظلمة السجون
وازن بين تمجيد سليمان العيسى وتمجيد الفيتوري للبطلة مضموناً وأسلوبا ً
الجواب:
ـ كلا الشاعرين مجد بطولة جميلة وصمودها
ـ سليمان العيسى بيَّن أثر بطولة جميلة في الأمة العربية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
الموازنة :
قال الشاعر أحمد شوقي من مسرحية "الست هدى" على لسان بطلتها (بهية) مخاطبة الست هدى :
ما اخترت يا عمتي ولكن أبي وأمي تخيّرا لي
بناتُ مصرٍ تُخطَبْنَ لكنْ لا يتناقشْنَ في الرجالِ
نباعُ يا عمتي ونشرى ما نحن إلا عُروضُ مالٍ
أين تجد مثل هذا المعنى في قصيدة "يقولون" وازن بين القولين
الجواب:
يتشابه القولان في معالجة موضوع حرية المرأة وموقف المجتمع منها
كلا الفتاتين تعاني من قيود المجتمع وتحتج عليها
وجوه الخلاف :
ـ شوقي طرح قيد الزواج ، والشاعرة طرحت حرية القول والكتابة والشعر .
ـ المرأة الأولى (بهية) مستسلمة لواقعها ، والمرأة عند سعاد الصباح ثائرة تريد تحطيم القيود الاجتماعية .
ـ اعتماد القولين على شعر التفعيلة لأن شعر شوقي تقليدي مسرحي نثري من حيث الشكل والمضمون .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــ
محور الانتصارات:
الموازنة :
قال المتنبي :
ومالدهر إلا من رواة قصائدي إذا قلت شعراَ أصبح الدهر منشدا
وازن بين هذا البيت والبيت السادس من أبيات شفيق جبري . من حيث المضمون والشكل .
أ - من حيث المضمون :
- كلا الشاعرين جعل الدهر ينشد
- المتنبي جعل الدهر ينشد معتزاَ بشعره .
- شفيق جبري جعل الدهر ينشد فرحاَ بيوم الجلاء .
ب - من حيث الشكل :
- كلا الشاعرين اعتمد اسلوب التصوير ( الدهر ينشد )
- كلاهما اعتمد الأسلوب الخبري في عرض الفكرة .
- كلاهما يمتاز بجودة الصياغة ، ونصاعة التعبير .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــ
الموازنة :
وازن بين البيت السادس من النص وقول أبي فراس الآتي من حيث المضمون والشكل
تهون علينا في المعالي نفوسنا ومن يخطب الحسناءَ لم يغلُهُ المهر
الجواب:
من حيث المضمون :
ـ كلا الشاعرين جعل المعالي والنضال مما يُنشد ويُطلب
ـ كلاهما جعل المهر غالياً
ـ القباني : ربط المهر بالمناضلات ، وأبو فراس ربطه بالحسناوات
من حيث الشكل :
ـ كلا الشاعرين اعتمد أسلوب التصوير في عرض الفكرة
ـ أبو فراس اعتمد الأسلوب الخبري ، ونزار قباني اعتمد الأسلوب الإنشائي
ـ كلاهما يمتاز بنصاعة التعبير وجودة الصياغة اللغويةُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــ
محور الأدب الوجداني:
الموازنة :
قال المتنبي :
وإذا كانت النفوس كباراً تعبت في مُرادها الأجسام
ترى أيمكن أن تقام موازنة بين هذا البيت والبيتين الثاني والثالث من النصّ ؟
أم إنه يفيدنا في الاستدلال على المعنى في البيتين ؟ لنفكر في ذلك ثم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــ
محور الأدب المهجري:
، الموازنة :
قال إيليا أبو ماضي :
يا وَيْحَ نفسي كم تحمّلني النّوى همّاً يقدُّ القلبَ والأعصابا
دلّ على البيت الذي يلتقي معناه معنى هذا البيت في نصّ شفيق المعلوف ، ووازن بينهما من حيث الفكرة والأسلوب .
الجواب:
يلتقي معنى بيت أبي ماضي مع بيت شفيق المعلوف القائل :
في قلوب المغّربين جراحٌ حملوها على الجباه الجعاد
من حيث المضمون :
أ ـ كلا الشاعرين عبّر عن آلام الغربة ، أو صوّر أبو ماضي الألم الفرديّ ، وصوّر المعلوف آلام المغتربين جميعاً .
ب ـ رسم أبو ماضي الألم الدّاخلي ، وصوّر معلوف المشاعر الدّاخليّة والمظاهر الخارجيّة للآلام .
جـ ـ جعل أبو ماضي آلام الغربة هماً يهدُّ كيان النفس .
وصور معلوف آلام الغربة جرحاً
من حيث الأسلوب :
استخدم أبو ماضي أسلوباً إنشائياً .
واستخدم معلوف أسلوباً خبريّاً .




2009-06-05 03:01:16


...................................





تقبلوا تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موازنات شعرية هامة جدا جدا ..للفرع الأدبي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاسئلة الذهبية في مادة الجغرافية ..الفرع الأدبي ..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
¸ ღ منتديات ســـــما ســــــلقين ღ¸ :: سـما سـلقين ..لكتب اسمك يا بلادي :: البكالوريا والتاسع ..وكل ما يختص بالدراسة...-
انتقل الى: